كيف أختار النموذج المناسب لسيرتي الذاتية ؟

منذ 3 أشهر, الكاتب: Admin

كيف اختار النموذج المناسب لسيرتي الذاتية ؟

 

هل تُحدق في ورقة بيضاء ؟ غير متأكد من كيفية عرض مهاراتك وخبراتك في سيرتك الذاتية ؟ لست وحدك في هذا الخَضم فالكثير من الباحثين عن العمل يكافحون للحصول على هيكلية مناسبة لسيرتهم الذاتية تُمثل طموحاتهم المهنية بدقة وتجذب اهتمام أرباب الأعمال .

في كل مرة تقوم فيها بإرسال سيرتك الذاتية تجدها تتنافس مع اكثر من 250 سيرة ذاتية اخرى فاذا كنت تستخدم صيغة مُربكة او غير مُقنعة سيتهددك خطر إرسال سيرتك الذاتية الى سلة المهملات.

ماذا لو أخبرتك ان صيغة السيرة الذاتية الموجودة حاليا يمكنها بسهولة ان تفي بالغرض؟

ونقدم لك توجيهاتنا فيما يخص صياغة سيرة ذاتية ستساعدك هذه التوجيهات على انتقاء سيرة تُقربك من الوظيفة التي تحلم بها.

 

معرفة ما يجري

عندما تتخذ قرار بشأن صيغة معينة لسيرة ذاتية فانك يجب ان توازن بين ابراز شيء فريد من نوعه ,لكن ليس بصورة بعيدة جدا عن المعتاد يكون من الصعب على ارباب العمل فهمها .

والفكرة الجيدة تتمحور بالبدء بنماذج قياسية ثم محاولة الارتقاء بها بما يناسبك.

وبشكل عام هنالك ثلاثة انواع رئيسية من صيغ السير الذاتية  يمكنك الاختيار من بينها :

السيرة الذاتية الزمنية -: وهذا النسق من السير الذاتية يختاره  أغلبية المرشحين عند تقديم سيرتهم المهنية لأرباب الأعمال

السيرة الذاتية الإجمالية -: وهذا النسق من السير الذاتية  للباحثين عن العمل الذين يرغبون في عرض مهاراتهم ومؤهلاتهم

السيرة الذاتية الوظيفية -: يعُرف هذا التنسيق ايضا ب التنسيق الذي يستند الى المهارات وهو يُثير الجدل بين أرباب الأعمال (سنعرض المزيد عن ذلك فيما بعد)

دعونا نلقِ نظرة عن قُرب على كل شكل من أشكال السير الذاتية الثلاث لمعرفة نقاط القوة والضعف , ولنساعدك على اختيار الأنسب من بينها بحيث تمكنك من إحراز مقابلة لوظيفة

 

السيرة الذاتية الزمنية/ الاختيار الأكثر شيوعاً:

 
وهذا النوع هو اكثر الأنواع التي يواجهها أرباب العمل , وفي هذا النوع يظهر تاريخك الوظيفي في اعلى السيرة الذاتية الى جانب احدث الوظائف التي عملت بها مع المناصب الأخرى المدرجة بترتيب وتسلسل زمني عكسي بدءاً من الأحدث ووصولاً الى الأقدم في مجال العمل .

وتتمثل ايجابيات هذا النوع في :

- السيرة الذاتية الزمنية هي الأكثر شيوعا والأكثر اعتيادا بالنسبة لأرباب العمل ,وهذا يعني ان بمقدورهم  اجراء بحث سريع وعميق وإيجاد المعلومات التي يبحثون عنها

- بإمكان النظام الدولي لتتبع الوظائف الوصول اليها بسهولة

-يركز على التاريخ الوظيفي والتجارب وهذا هو المكان الذي يمكنك ان تضع فيه المهارات ذات الصلة

ان شعبية هذا النوع من السير الذاتية (التسلسل الزمني) قد يكون سبباً في تدميره والقضاء عليه فهو يستخدم على نطاق واسع يجعل سيرتك الذاتية  تشبه باقي السير من نفس النوع وحيث ان تصميم هذا النوع من السير يركز على التاريخ العملي والتجارب فانه لن يكون اختيار جيد اذا كان لديك فجوات كبيرة في تطورك الوظيفي وافتقارك للخبرات.

كيف يمكنك استخدام هذا النوع من السير الذاتية وفي نفس الوقت ضمان ان سيرتك الذاتية لاتزال تلفت اهتمام أرباب الأعمال؟

اليك ثلاثة طرق لإنعاش هذا النوع من السير الذاتية:

- قم بوضع هدف لسيرتك الذاتية او مُلخص لخبراتك ان وُجدت او انتقالك لوظيفة مختلفة

-قم بإدراج قسم الانجازات -بالاعتماد على الحقائق والأرقام عند ادراج انجازاتك الكبرى

- قم بإضافة قسم لهواياتك واهتماماتك فانها تعطي لمحة لأرباب الاعمال عن شخصيتك وتُشير الى انك ستتوافق وبشكل جيد مع البيئة الثقافية للشركة

كيف يمكنك استخدام السيرة الذاتية الإجمالية لصالحك؟

هذا النوع من السير الذاتية يبدأ بملخص يكون بمثابة مقدمة سريعة عن سيرتك المهنية بحيث تُسلط الضوء على تقدمك الوظيفي وتنمية المهارات ثم يلي ذلك قسم الخبرات الذي يركز على المهارات ثم يتم تقسيم المسؤوليات تحت بنود فرعية  قائمة على  مهارات مثل "القيادة"و "الاتصال"

يسمح لك هذا القسم بالاستفادة المُثلى من الكلمات الأساسية ذات الصلة والتي تكون ضرورية لصياغة سيرتك الذاتية بحيث تتناسب مع وظيفة معينة

اذا كنت تريد التحويل الى وظيفة مختلفة واردت التباهي بمهاراتك القابلة للتحويل فان هذا الشكل هو المناسب لك.

والمهنيون الموهوبون مع الكثير من الخبرات والتجارب سوف يستفيدون من هذا الشكل الموجه لاكتساب المهارات ايضاً

 

السير الذاتية الوظيفية (ولماذا يجب عليك تجنبها)

 
هذا الشكل مصمم لتسليط الضوء على مهاراتك وقدراتك لكن غالباً على حساب تجاربك,قد يبدو هذا جذاباً ولكن أن تُلقي بماضيك جانباً هذا امر بغاية الخطورة ,ويقوم الشكل الوظيفي بالتقليل من اهمية قسم التجربة بوضعه في لائحة الوظيفة القديمة( إزالة معلومات حول أدوارك ومسؤولياتك السابقة ) ووضعها في اسفل السيرة الذاتية

والفكرة من وراء ذلك كله هو عرض مهاراتك بطريقة اكثر كفاءة.الا ان الخطر يكمن في تحويل سيرتك الذاتية الى مهارات عشوائية لا معنى لها تحت عناوين رئيسية مبهمة وهذا الشكل ايضا لا يوفر لك مساحة لشرح كيفية حصولك على المهارات ذات الصلة لانه لا يربطها بتجاربك,وبدون هذه المعلومات لن يستطيع ارباب الاعمال تقييم نوعية واهمية مهاراتك .

ومن وجهة نظرهم فان الافتقار الى البيانات المحددة يبدو غير موثوق او حتى مشبوه اضافة الى ان الربوتات المسئولة عن تعقب طلبات التوظيف لن تكون قادرة على تفحص سيرتك الذاتية بشكل صحيح.

يدّعي بعض الخبراء ان هذا الشكل يُجدي نفعاً مع المهنيين الذي يدخلون سوق العمل او يمتلكون ثغرات هامة في تاريخ عملهم والحقيقة ان الامر يجعلك تتطلع كما لو ان لديك شيء تُخفيه

هل حصلت على الشكل الذي يناسبك؟ حان الوقت لإرسال سيرتك الذاتية ؟

ان افضل نوع من الملفات لحفظ سيرتك الذاتية هو  (( PDF تأكد ان تنسيق سيرتك الذاتية لن يختل او يفسد عند قيام احد ارباب العمل بفتح الوثائق الخاصة بك من هذا النوع سواء استخدم برامج مختلفة او أجهزة مختلفة . لكن خذ بالحسبان ان رب العمل قد يطلب منك ارسال شيء اخر بخلاف  (( PDF ونفس الشيء ينطبق على النظام الدولي لتتبع الوظائف الذين يفضلون النص الاعتيادي .

بعد وضع اللمسات الأخيرة على سيرتك الذاتية, توجه هنا لمعرفة كيفية إرسال سيرتك الذاتية بحيث تتمكن من الحصول على عدد اكبر من مقابلات التوظيف.

ما يجب اخُذه بعين الاعتبار :

ان اختيار شكل سيرتك الذاتية في نهاية الامر يهدف الى ما تريد ان يركز عليه ارباب العمل - مهاراتك او التدرج الوظيفي

وفي كلتا الحالتين سترغب بتخصيص تنسيقات السير الذاتية هذه بحيث تخدم شخصيتك واحتياجاتك مع الالتزام بمعايير الصناعة

اختر الشكل المناسب لك ثم قم بتعزيز سيرتك الذاتية عن طريق تحسين كل قسم ,ضع اهم الانجازات والمهارات بالقرب من الجزء العلوي وانت ملزم بجذب اهتمام أرباب العمل بسيرة ذاتية فريدة من نوعها ومنظمة بشكل تام.

 

هل تعلم ؟! يمكنك بناء سيرة ذاتية إحترافية على موقع جوبس وإستخدمها للتقدم للوظائف من خلال الرابط التالي :

بناء سيرة ذاتية بصيغة ملف PDF

 

الكاتب : نتالي سيفيرت/ ترجمة وتحرير موقع جوبس

قراءة المزيد من المقالات