خمسة أسرار في مقابلات العمل لا يخبرها أرباب العمل لمرشحيهم 

منذ سنتين, الكاتب: Admin

خمسة أسرار في مقابلات العمل لا يخبرها أرباب العمل لمرشحيهم 

عندما يدعوك أصاحب العمل للمقابلة من اجل وظيفة ,فهم يعتقدون مسبقاً بأنك مؤهل . فسيرتك الذاتية ورسالة الغلاف وطلب الوظيفة او الملف الالكتروني كلها أخبرتهُم مسبقاً بأن لديك الخبرة  والتعليم والمهارات التي يبحثون عنها ,واذا كان هناك مقابلة هاتفية تهدف الى تحديد هذه المهارات الأساسية قبل مقابلتك شخصياً ,فماذا يمكن ان يحدث؟

وهنا نبين الخمس أسرار التي لا يخبرها أرباب العمل للمرشحين في مقابلات العمل

الوظيفة لك

لانهم  فعلاً يحتاجون لشخص بقدراتك ,وعملية التوظيف تأخذ وقتاً قيماً من واجباتهم الاعتيادية ,وعادة ما يأتي مدراء التعيين الى المقابلات التي تُعقد وجها لوجه لمنحك هذه الوظيفة ,والتحدي الذي يواجهك هو ان لا تغيير رأيهم فيك.

اصحاب العمل يريدون ان يستلطفوك

في حين انهم يدركون امتلاكك للمهارات ويريدون تعيينك ,فما هو أكثر شيء يبحث عنه أرباب العمل في المقابلة ؟ بصراحة انهم يريدون ان يعرفوا اذا أحبوك واذا كنت ستتناسب مع الفريق .فاذا قاموا بتوظيفك ستصبح شخص يتحتم عليهم رؤيته والحديث معه كل يوم في العمل. وفي النهاية سيقضون معك وقت أكثر من أفراد عائلتهم او أصدقائهم لذا فان شعبيتك ومدى استلطافك شيء مهم فعلاً .

لهذا فان الإجابة على سؤال عادي بطريقة مبتذلة (غير مُتميِّزة بشيء عمَّا هو مَأْلوف ) لن تجدي نفعاً,اذا قلت ان اكبر عيب لديك هو انك "مدمن أعمال تكنولوجية لا يخطئ ابداً) بهذا لن يعرف المحاور أي شي عن حقيقة من تكون وربما سيشعر بالاستياء من قلة مصداقيتك .

كن جذاباً وتحدث بطريقة ودية وتعامل بطريقة حوارية وليس نقلاً عن الإجابات المقتبسة والمنقولة ,حاول بناء التحاور والألفة مع المحاور او المسئول عن المقابلة .

مظهرك مهم حقاً

مظهرك قد يحدد اذا كنت ستحصل على الوظيفة ام لا ,فاذا كنت ترتدي ملابس عادية, ربما تظهرك على انك غير مهني او انك غير جاد فيما يخص الوظيفة .واذا كانت ثقافة الشركة او على وجه التحديد المدير القائم على التعيين لديه مشاكل مع الملابس ذات الثقوب المتعددة ,الوشم المرئي, شعر الوجه ,كل هذه الأمور قد تكلفك الوظيفة (تخسر الوظيفة)

وفي حال ظهرت انك متوتر او سهل الإرباك وبتصبب عرقك بغزارة فربما يفترضون انك غير مؤهل للوظيفة .

ارتد زياً  يظهرك بصورة اكثر  رسمية من الملابس التي ترتديها يومياً عند ذهابك  لمقابلة العمل .

كن متواجدا قبل الوقت المحدد بقليل حتى لا تضطر للركض لتصل في الوقت المناسب  اذا جئت متأخراً ,وحافظ على هدوئك وثقتك بنفسك .

يمكنك ان تكون متحمس جداً للوظيفة

في الوقت الذي يفضل فيه أرباب العمل المرشحين الذين يكونون متحمسين للعمل لديهم على وجه الخصوص بإمكانك ان تكون متحمس زيادة . واذا أظهرت بصورة مفرطة  أنك بحاجة للعمل فان هذا سيجعلك تبدو سيئاً ويخفض إمكانية توظيفك ,على سبيل المثال اذا كنت تشغل وظيفة حالياً وأخبرت الشخص الذي يجري معك المقابلة بأنك يمكن ان تبدأ العمل على الفور فان هذا قد يضر فرصك في الحصول على الوظيفة.

وهذا يشير الى انك كنت تنوي التقصير والخروج بطريقة غير مهنية من عملك الحالي وتركهم معلقين دون أي إشعار .هل هذا هو نوع الأشخاص الذين يريدونهم في فريقهم ؟

على الرغم ان إرسالك رسالة شكر "Thank you" بعد المقابلة يعتبر امراً جيداً الا ان الإكثار في الشكر بعد انتهاء المقابلة قد يقتل فرصك الأخيرة في الحصول على وظيفة.

الوقت غير كافي

ان قواعد التوقيت ليست ذاتها بالنسبة لأصحاب العمل والمرشحين ,فأصحاب العمل يمكنهم ان يأخذوا قدر ما يريدون من الوقت للاتصال بك من اجل مقابلة عمل بعد تقديمك للطلب وايضاً يمكنهم المتابعة معك بعد المقابلة وان يقدموا لك عرض ,ان هذه العملية على الأغلب تأخذ وقتاً أطول مما يظنون لأسباب لا يمكن إحصائها من وراء الكواليس في الشركة . لذا عندما يقول صاحب العمل أنهم سيأخذون قراراً قبل نهاية الأسبوع ’قد يستغرق الامر ما يقارب الشهر .

من ناحية اخرى اذا طُلب منك ان ترسل مراجع او عينات من عملك في اليوم التالي , أرسلها في اليوم التالي ولا تُخل بالموعد ,فالمرشحين يجب عليهم ان يلتزموا بالوقت والصدق في كلامهم .كما يمكنهم الانتظار طويلا للرد على عرض عمل.

اذا كنت بانتظار الرد من شركة أخرى او تستخدم العرض للتفاوض مع شركتك الحالية ,فان طلبك سيتم إبطاله (إلغاؤه) .يقوم أصحاب العمل بالتوظيف لان لديهم فجوة ونقص في المواهب ,إنهم يحتاجون الى المساعدة وليس لديهم وقت للمرشحين الذين يؤخرونهم .فعروض العمل لها تواريخ انتهاء لصلاحيتها.

الكاتب : ووركوبوليس

قراءة المزيد من المقالات