كل النصائح التي تلقيتها بخصوص مقابلات العمل حتى الان خاطئة !

منذ أسبوع, الكاتب: Admin

كل النصائح التي تلقيتها حتى الان خاطئة

لقد قيل لي ذات مرة "ان مهارات التفاوض التي اكتسبتها في فناء المدرسة هي نفس المهارات التي يمكنك استخدامها فيما بعد فى المكتب او حتى في المقابلة ,وفي حين ان هنالك ايام نقضيها في المكتب وهذا صحيح تماما هنالك ايام أخرى عكس ذلك تبدو في كثير من الأحيان أكثر قابلية للتطبيق خارج المكتب.

وتعتمد اساليب التفاوض في فناء مدرستي اعتمادا كبيرا على العبارات المجربة والحقيقية التي يلفظها معظم الآباء عند تعليم الطفل السلوك المناسب وأخلاقيات العمل.

قرأتُ مؤخرا  مقالاً "في صحيفة نيويورك تايمز  بعنوان " أعد النظر فيما أخبرتك به أمك" والذي قام بالنظر الى هذه العبارات من منظور صاحب العمل ,لكن اعتقد انها ايضاً جديرة بأن يُنظر اليها من منظور الموظف او الباحث عن العمل.

هل تعرف الاقوال التالية : لا تحكم على كتاب من غلافه , السلامة افضل من الاسف , كل شيء يحدث لسبب ما 

العبارات وفيرة وكثيرة,ويبدو ان هنالك واحدة تناسب كل حالة 

لكن هذه العبارات التي تؤثر في سلوكي في مرحلة المدرسة لا تكون دائما صادقة في المكتب او اثناء مقابلة العمل؟

اشعر دائما ان الحلقات المعاكسة اكثر صدقاً.

1. قم بالحكم على الكتاب من غلافه:

اذا كنت تبحث عن وظيفة ثق بحدسك الداخلي حول الوصف الوظيفي . اذا كُتب بطريقة تشغل تفكيرك او يجعلك تشعر بالثقة ان مجموعة مهاراتك ستكون مفيدة وموضع تقدير واحترام لذا فقد تكون شيء يستحق المزيد من التحقيق فيه,اما اذا لم يكن كذلك انتقل الى الاعلان التالي.

وينطبق نفس الشيء على المقابلات,حيث ان المقابلات هي طريق ذو اتجاهين ,يحكم المحاور على اجاباتك ويمكنك ان تفعل نفس الشئ ,والمقابلة ايضاً هي فرصتك لتقرر اذا كانت الشركة والوظيفة مناسبة او لا .

2. الاحجار المتدحرجة تجمع اكثر الطحالب:

تقطع التجارب شوطاً طويلاً ,فمعظم الناس سيتقيدون بأكثر من بضعة وظائف خلال حياتهم المهنية ,والبعض منهم قام بتغيير المهنة بشكل كلي ,ما تعلمته على طوال الطريق سيظل معك ويمكن ان يساعدك على النجاح في مسعاك التالي.ضع في اعتبارك انك لا تريد سيرتك الذاتية لتبدو مثل طاولة البوفيه المفتوح,وحتى اذا انتقلت او قمت بتغيير المهنة سيرغب ارباب العمل بمعرفة تفانيك والتزامك.

3. عندما تسافر الى روما كن على طبيعتك 

ليس الهدف من المقابلة ان تمتزج مع الجماهير , انت هناك لتعرض مهاراتك ولتبّلغ المحاور بأنك مرشح مؤهل بشكل فريد . انه ليس الوقت المناسب لتظهر تواضعك، انت هناك لتميز نفسك من بين الكل.

4. الأسف أفضل من السلامة :

ان الإحاطة بالمخاطر المحسوبة يمكن ان يكون امر جيد لعملك ,فالمخاطر المحسوبة يمكن ان تساعد على إزالة مخاطر جديدة وتستكشف أفاقا جديدة وتخلق الإلهام.

وأن تفعل شيئا فريدا او غير اعتيادياً يمكن ان يساعد ايضا فى البحث عن العمل.

قام الناس في النظام الاقتصادي المحكم  بخلق استراتيجيات بحث عن عمل غير تقليدية عملت على إبرازهم. يمكن ان تكون المخاطر المحسوبة امر جيد طالما انها لا تضر عملك.

5.كل شيء لا يحدث دائماً لسبب:

هنالك امور تخرج عن سيطرتك ,اذا لم يتم اختيارك لإجراء مقابلة شخصية ,او اذا حصلت او لم تحصل على الوظيفة على الأرجح هنالك سبب لكنه  قد لا يكون سبب يمكنك معرفته على الاطلاق .ونفس الامر يحدث بالنسبة للقرارات التي تقدم بخصوص المكتب.فهذه  العبارات التي ساعدت في فناء المدرسة ,لا يمكنها دائماً ان تنجح في المكتب او في البحث عن عمل .

هل فاتتني أي عبارات أخرى؟

 

هل تعلم ؟! يمكنك بناء سيرة ذاتية إحترافية على موقع جوبس وإستخدمها للتقدم للوظائف من خلال الرابط التالي :

بناء سيرة ذاتية بصيغة ملف PDF

 

الكاتب :جينا تشارلتون /ترجمة وتحرير موقع جوبس 

قراءة المزيد من المقالات