كيفية تحسين سيرتك الذاتية من اجل اول عشر ثواني لتصفحها ؟

منذ سنتين, الكاتب: Admin

كيفية تحسين سيرتك الذاتية من اجل اول عشر ثواني لتصفحها! 


مع متوسط العشر ثواني التي يقضيها أرباب العمل في فحص أولي لسيرتك الذاتية  من الضروري ان تتمكن من لفت انتباههم  بسرعة فاذا فشلت في إحداث تأثير في العشر ثوان الأولى ,تجد العديد من أرباب العمل يتخطون سيرتك الذاتية دون قراءتها حتى . فكيف يمكنك بالضبط إنشاء سيرة ذاتية تُعطي انطباع أولي رائع وفي نفس الوقت لديها تعمق كافٍ يُمكّنك من الوصول الى مقابلات التوظيف؟ النصائح التالية ستضعك على الطريق الصحيح لتتخطى هذه العشر ثوان بنجاح .


تجزئة المعلومات:


اذا أردت جعل أرباب العمل سعداء اجعل سيرتك الذاتية سهلة القراءة ,فلا احد يحب الخوض في قطع كبيرة من النصوص للبحث عن المعلومات التي يحتاجها .
قم بصياغة سيرتك الذاتية على النحو التالي اذا أردت ان تضمن عثور أرباب العمل على مهاراتك ومعارفك الهامة  بسهولة:
_قم بتجزئة جميع الأقسام بوضوح ,استخدم عناوين جريئة واستخدم الحواشي لجعل البحث أسهل .
_تأكد أن ملف سيرتك الذاتية عبارة عن بضع فقرات قصيرة ويتسم بالإيجاز.
_استخدم نقطة رئيسية واحدة لوصف مسؤولياتك وانجازاتك .
_استخدم خط واضح وبسيط دائماً خلال سيرتك الذاتية .


اجعل سيرتك الذاتية وجيزة لا تتجاوز صفحتين:


من الممكن ان يتلقى أرباب العمل مئات طلبات الوظائف يومياً ,لذلك لن يكون لديهم الوقت الكافي لقراءة السيرة الذاتية الطويلة,فاذا أردت التأكد ان سيرتك الذاتية يمكن تصفحها خلال عشر ثوان فإنها يجب ان تتكون من صفحتين او اقل,واذا كنت تسعى جاهدا لتجميع سيرتك الذاتية فعليك بتقليص بعض الأدوار القديمة ,وتقليل هوامش الصفحات او حتى تقليل حجم العناوين كما يمكنك إعادة هيكلة بعض الجمل للتأكد من عدم تكريرك لاي نقاط او استخدامك لصيغ غير ضرورية.


تحسين الرُبع العلوي من سيرتك الذاتية:


الرُبع الأعلى هو الجزء الأول الذي يتم رؤيته من سيرتك الذاتية عند قيام اي شخص بفتحها ,لهذا السبب من الضروري احتوائها على المتطلبات الأساسية للوظائف التي تتقدم لها.
قدر المستطاع قم بتصفح عدد من إعلانات الوظائف ذات الصلة , اكتب قائمة بأهم المتطلبات التي يجب ان تتوفر في المُرشح,ثم قم بتعديل الربع العلوي من سيرتك الذاتية للتأكد ان هذه المتطلبات معروضة بشكل بارز .الان ستبدو سيرتك الذاتية مناسبة بمجرد ان يقوم أرباب العمل بفتحها ,الامر الذي سيضمن نجاحك ب الفحص الأولي لسيرتك الذاتية.


التقليل من المعلومات التي ليس لها صلة بالموضوع:


قد تكون التفاصيل التي قمت بحذفها من سيرتك الذاتية بنفس أهمية المعلومات التي قمت بتضمينها ,واذا كان لديك أجزاء كبيرة من سيرتك الذاتية مليئة بالمهارات والمعارف التي لا تحتاج اليها في الأدوار(الوظائف) التي تقدم لها فان المهارات والكفاءات المطلوبة سيتم فقدانها .

 

هل تعلم ؟! يمكنك بناء سيرة ذاتية إحترافية على موقع جوبس وإستخدمها للتقدم للوظائف من خلال الرابط التالي :

بناء سيرة ذاتية بصيغة ملف PDF


قم بفحص إعلان الوظيفة التي تقدمت لها واذا وجدت ان سيرتك الذاتية تحتوي على كثير من المهارات الغير المذكورة في شروط العمل حاول تجزئة هذه الأقسام ,ليس المطلوب منك ان تتخلص منها بصورة نهائية لكن قلل من التفاصيل لكي تعطي نفسك مساحة اكثر لتضمين المهارات المطلوبة فعلياً في إعلان الوظيفة.

 


على سبيل المثال : اذا كان تاريخك العملي منذ عدة سنوات يختلف تماما عن الوظيفة التي تعمل بها حالياً (وتسعى الى تطويرها) فلا بأس باختصار أدوارك(وظائفك) القديمة في سطر واحد حيث لن يرغب رب العمل الجديد بالقراءة عنها بتفصيل كبير .
وبإتباعك للخطوات أعلاه ستُسهل على أرباب العمل العثور بسرعة على المهارات والخبرات التي يحتاجونها ,وبمجرد تنفيذك لهذه الخطوات يجب ان ترى المزيد من الردود والاستجابات لطلبات الوظائف وطلبات المقابلات.

الكاتب : آندرو فينل/ ترجمة وتحريرموقع جوبس

قراءة المزيد من المقالات