رصد ومراقبة اماكن العمل: من يراقبك سراً وانت تعمل !

منذ سنة, الكاتب: Admin

رصد ومراقبة اماكن العمل: من يراقبك سراً وانت تعمل !

أن تعبث بأنفك خلال العمل في الوقت الذي تعتقد ان لا احد يشاهدك؟ على الارجح لا ينبغي عليك ذلك .ليس فقط لان هذا يثير الاشمئزاز بل لانك قد تكون مراقب بكاميرا خفية.
أصبح مؤخرا مقدار الخصوصية التي يمكن او يجب ان تتوقعه في مكان العمل  الى حد كبير قضية مثيرة في الوقت الذي اصبح ارباب العمل يستخدمون فيه تقنيات تسمح لهم برصد استخدام الكمبيوتر وتبادل البريد الالكتروني والمزيد من هذه الامور .

ما هي اساليب الرصد والتقييم التي يتبعها أصحاب العمل ومقدار ما هو قانوني فيما يفعلون.
هناك الكثير من التكنولوجيات التى ترصد وتخزين المواقع التى تزورها
وتُعلم الكلمات الاساسية في بريدك الالكتروني , كاميرات لتسجيل ومراقبة مفاتيح بطاقة الولوج والتي يمكن استخدامها لرصد الموقع، وموقع تعقب الاجهزة المحمولة التى يمكنها إنشاء تمثيل بيانى عن المكان الذي كان به الشخص او هاتفه طوال اليوم .

ثم ان هناك شئ اكثر فظاعة "الأشياء التى يستخدمها ارباب العمل ولكن لم يبلغ عنها على نطاق واسع من ضمنها ال(كي لوغرز ) او المسجل الرئيسي وهي برمجيات يمكنهم تثبيتها خلسة على الكمبيوتر والتي ستسجل كل ضغطة على الكي بورد وكل لقطة على شاشة الكمبيوتر خلال استخدامه"حيث ان تلك الاخيرة تعتبر تطفل مفرط وغير مبرر.

هل القانون الفلسطيني يحمي الموظفين من التطفل على اجهزتهم؟

 " في فلسطين ليس لدينا الكثير من القانون الفعلي على شكل تشريعات او قوانين تحمى الاشخاص اذا كانوا يعملون فى القطاع الخاص"، حسناً,وهنا حيث يمكن القول ان حقوق الموظف لم يتم انتهاكها  فالحاسوب ليس ملكه"
 في الغالب لصاحب العمل الحق في مراقبة نشاط العاملين فى اماكن العمل. مكان عملك هو منزل صاحب العمل. وما تفعله في منزل اشخاص اخرين هو من شأنهم ,على غرار ما تفعله في بيتك فهو من شأنك ايضا وهذا يشمل ممتلكاتك من اجهزة كمبيوتر او محمول قامت الشركة بإعارتك اياها ,ويعتقد البعض ان هذا النوع من التفكير يؤدي الى شمولية نظام العمل حيث تُزرع شرائح تعقب في العاملين وكأنها اداة صاعقة تصعق الموظف اذا اتصل بأمه في عيد ميلادها ,اعتقد ان هذا سلوك مناقض يقوض قدرة صاحب العمل عل تحديد معايير وأنظمة اماكن العمل ويقدم الحماية للناس الذي يخفون شيء ما.

اذا ما هي حدود مراقبة الموظفين ؟
 ان المسالة هى معرفة ما اذا كان ينبغى ان يكون هناك اى حدود لما يمكن ان يفعله صاحب العمل.حيث ان للموظفين حريات يجب ان يحصلوا عليها .هل نحن راضين عن فكرة ان صاحب العمل يمكنه النظر الى ما نقوم به بشكل فردي ,ثم يقول لنا ان نتوقف عن اضاعة الوقت او ارسال بريد الكتروني معين؟ هل هذه هي الطريقة التي نريد ان نطور بها مكان العمل ؟ لاشك يجب ان يكون هنالك حدود ,ويجب ان يكون هناك تصرف على نحو معقول.

ما رأيك انت ؟ هل يحق لصاحب العمل مراقبة جهازك في العمل ؟ 

قراءة المزيد من المقالات