المدير المتسلط والسيئ  : كيف نتعامل مع سلوك المدير السيئ

منذ 7 أشهر, الكاتب: Admin

المدير المتسلط والسيئ  : كيف نتعامل مع سلوك المدير السيئ

عندما تقوم بالانضمام الى شركة فان فطرتك ستقضي باحترامك للشخص الذي تقدم له ,على الأقل ريثما يثبتون ذلك تبقى الثقة مضللة .في بعض الأحيان يأخذ الأشخاص ذوي السلطة صلاحياتهم على محمل الجد بصورة كبيرة وعندما يحدث ذلك فان السلوك الذي يفرض نفسه تلقائياً يكون غالبا على شكل بلطجة او مضايقة.

من ماذا يتشكل "سلوك المدير السيء"  

  1.  ألفاظ دونية ,سواء امام الآخرين او وجها لوجه وبوقاحة
  2. التقاط الأمور التافهة والتركيز عليها
  3. التطفل وفرض السيطرة على الإدارة المختصة
  4. ينسب الخطأ الى عمل الموظف او أفكاره
  5. الاعتداءات البدنية
  6. غياب اي رد فعل ايجابي لديه
  7. يتغيب عن الجلسات المقررة ,يلغي الاجتماعات في اخر لحظة 
  8. لديه سوء فهم او عجز عن إبقاء طاقم عمله مطلعين ومنخرطين في الموضوع
  9. نقص في دعمه للموظف لينجز عمله بصورة جيدة
  10. اذا تعرض للضغط ,لن (يدافع/تدافع) عن فريقه /ها
  11. إعداد الموظفين للفشل مع مطالب غير واقعية او مستحيلة والقائمة تطول ...

ومن الغريب كفاية ان مديرك  السيء قد لا (يدرك/تدرك) حقاً انه مدير سيء ,وقد لا يدرك المدراء السيئون ان عجزهم عن تقديم التوجيه او الملاحظات قد يجعلهم سيئين. وايضا المدراء الذين يسيطرون او يقدمون الكثير من التوجيه قد يشعرون هم أنفسهم بعدم الامان او حتى التردد بشأن عملهم .

وقدم احد المدراء سياسة الباب المفتوح لموظفيه اذا كان لديهم أي استفسار او مشكلة وتفحصهم  عن طريق مشاريع جديدة بشكل دوري . احد الموظفين قام بتفسير هذا السلوك على انه تدخل وعدم ثقة بقدراتهم ,لقد كانت نوايا المدير حسنة وأراد ان ينجح الموظفين وألا يشعروا بانهم محاصرين او غير مدعومين ولكن أُسيء فهم اهتمامه تماما.

بعض الأشخاص من جيل معين(Y) يشعرون في كثير من الاحيان  ان وضعهم مع رؤسائهم سيء كما لو ان هنالك فرق شاسع بين مبادئ وقيم مكان العمل لهذا الجيل والمحفزات والقوى الخارجية لجيل (X) على سبيل المثال.
 ثم ان هنالك رؤساء عمل وقحين وهجوميين وعديمي الاحترام وهؤلاء لا عذر لهم ابداً.

ايا كانت الفئة التي تتناسب مع مديرك حاول اتباع هذا النُهج لتحويل المدير السيء الى مدير لطيف وحسن :
•    بعض الاشخاص يخشون ان يكونوا صادقين وصريحين مع مدراءهم في العمل وذلك خوفا من فقدان وظائفهم او الظهور بمظهر الدخلاء (الغرباء) والذي يؤدي لا محالة الى الضغط والاكتئاب او بالفصل من العمل او حتى انسحابك تلقائياً, ومع قول هذا فان الخطوة الأولى هي التحدث الى مديرك واخبره ما الذي تريده منه من حيث التوجيه, الدعم واعطاء الملاحظات,وركز على احتياجاتك وكن مهذب.

•    اسأل مديرك كيف يمكنك مساعدته على تحقيق أهدافه او تسهيل عمله

•    قم بايجاد  مرشد ربما قد يكون مدير اخر او زميل رفيع المستوى يعرف مديرك ويقدم النصائح البناءة 

•    بمجرد قيامك بما تستطيع القيام به مع مديرك دون تغيير بارز ’اذهب الى مكتب مديرك او ادارة الموارد البشرية ,لاحظ انه بمجرد وصولك الى هذا المستوى فان مديرك قد يحاول الرد او الانتقام من خلال اثارة نقاط الضعف لديك او يحاول ان يجعل حياتك بائسة .وانتهى المطاف ب منى  في دائرة شؤن الموظفين بشكوى عن مشكلة المضايقة وان الشركة وضعتها في قائمة المراقبة وأعطتها قائمة بشروط  من اجل تطورها ,ورغم ان منى تجاوزت الاوضاع ووضعت مسألة المضايقة جانباً الا انه  تم طردها على اية حال . 

بالطبع انه افضل شيء كان يمكن ان يحدث لها ,وتذكر انه عندما لا تكون الأمور عادلة يمكن ان تستعين بمحامي جيد يساعدك على تجاوز الأزمة .

•    اذا لم يتم عمل شئ لتصحيح السلوك ربما عليك ان  تسال الزملاء الذين عانوا من نفس السلوك للحصول على دعمهم في الحديث مع مديرك في العمل.

•    اذا كنت تعتقد ان التغيير غير ممكن قدم طلب بالنقل الى قسم اخر ,الامر الذي سيظهر انك مازلت تحب الشركة وتفضل العمل بها ,واذا تعذر حصولك على تعيين اخر ربما يكون الوقت قد حان للمضي قدماً والبحث عن عمل جديد في شركة جديدة .

لا يمكننا ان نغير الأشخاص الآخرين الا اذا أرادوا هم انفسهم ان يتغيروا ,واغلب الناس يتصرفون بالطريقة التي يتصرفون بها لانهم يعتقدون ان سلوكهم مقبول .

 والشيء المؤكد هو ان "المدراء السيئون" لم يتربون او ينشأوا على درس الحياة الذي يقول " عامل الآخرين بما تحب ان يعاملوك به".

هل تعتقد أن قانون العمل الفلسطيني يحمي الموظفين من المضايقات والتحرش في العمل؟
 

قراءة المزيد من المقالات