مشروع دعم وتطوير مؤسسات المزارعين

الوصف

برنامج تطوير السوق المتكامل في الأراض الفلسطينية

الإعلان عن مشروع دعم وتطوير مؤسسات المزارعين (التعاونيات والاتحادات)

يعلن اتحاد لجان العمل الزراعي عن اطلاق مشروع دعم وتطوير المشاريع الزراعية الريادية ضمن برنامج برنامج تطوير السوق المتكامل في الأراض الفلسطينية بإشراف وادارة مؤسسة اوكسفام وبتمويل من الوكالة السويسرية للتنمية والتعاون (SDC) ووزارة الشؤون الخارجية الدانماركية (Danida)بالتنسيق مع وزارة الزراعة .

لمحة عن البرنامج:

يقدم البرنامج منح متعددة لإنشاء وتطوير مشاريع إنتاجية تستهدف (التعاونيات، الاتحادات التابعة للقطاع الزراعي)، الذين يمتلكون ويديرون الاعمال الزراعية الناشئة بغية مساعدتها على تحسين مهاراتها وقدراتها الابتكارية واستخدام التقنيات الحديثة والتغلب على التحديات التي تواجهم ولتحسين قدرتها التنافسية في الأسواق المحلية والدولية. 

الفئة المستهدفة وشروط التقديم :الجمعيات التعاونية الزراعية، الاتحادات

يستهدف البرنامج الجمعيات التعاونية الزراعية المسجلة العاملة بكافة تخصصاتها والتي تمارس اعمالها بشكل قانوني وممنهج.الاتحادات وتضم اي اتحاد او تعاون مشترك ما بين اكثر من جمعية او شركة او مؤسسة تعمل في مجال العمل الزراعي.

شروط التقديم: 

  1. ان تكون الجمعية التعاونية او الاتحادات المقدمة للطلب مسجلة حسب الاصول وملتزمة بالاجراءات المالية والادارية المطلوبة حسب القوانين والانظمة المتبعة.
  2. مجال عمل الجمعية التعاونية او الاتحاد يدعم سلاسل القيمة لمحاصيل محددة (الأولوية للجمعيات التي تعمل في قطاع الألبان، النخيل، العنب والخضروات).
  3. ان تكون فكرة المشروع ريادية ومرتبطة بعمل الجمعية وتهدف الى تطوير الوضع  القائم الحالي.
  4. القدرة على المساهمة المالية والتي يجب ان لا تقل عن 25% و20% للتعاونيات/الاتحادات النسوية.
  5. ان لا يترك المشروع اثرا سلبيا على البيئة.

المواقع المستهدفة: جميع محافظات قطاع غزة.

اهم المعايير لاختيار الفئات المستهدفة:

  • ان تكون االاوضاع المالية والادارية للجمعية ضمن الاصول والقانون 
  • الأولوية للمشاريع ذات الجدوى الاقتصادي التي تخدم سلسلة الانتاج لقطاع الالبان وسلسلة الإنتاج لمحاصيل الجزر, العنب , النخيل, الذرة, البندورة واخرى
  • وضوح المنطق الترابط، 
  • الجدوى الاقتصادية للمشاريع: وضوح خطة عمل المشروع وأنشطته وتوقيته وميزانيته. الافكار التي تمتاز بالحداثة والرياده والابداع .
  • الربحية: ربحية المشروع والعائد على الاستثمار. 
  • الشمولية الاقتصادية والاجتماعية: قدرة المشروع على خلق فرص عمل للفئات المختلفة والتي تشمل النساء والشباب.
  • ان يستفيد من المشروع اعضاء الجمعية 
  • مساهمة المستفيد: كلما زادت نسبة المساهمة زادت فرصة الحصول على المنحة.
  • ان لا تكون الجمعية قد استفادت سابقا من مساعدات لنفس المشروع المقدم

الية الإعلان عن المشروع واستقبال الطلبات واختيار الفئات المستهدفة:

  • مرحلة الاعلان عن المشروع: سوف يتم الاعلان عن المشروع بشكل موسع لإعطاء المجال لأكبر عدد ممكن من الفئات المستهدفة لمعرفة المشروع وذلك من خلال الإعلان عبر وسائل الاعلام المختلفة والمناسبة.
  • مرحلة استقبال الطلبات: تعبئة الاستمارة المرفقة وتوقيعها ووضع ختم التعاونية عليها وتسليمها باليد لمقر اتحاد لجان العمل الزراعي أو ارسالها الكترونياً من خلال الايميل التالي : [email protected]
  • مرحلة الفرز الاولي والتقييم الأولي للطلبات : سيتم تشكيل لجنة فنية مكونة من (اتحاد لجان العمل الزراعي ، خبير تطوير الأعمال بمؤسسة اوكسفام)، وفي هذه المرحلة سيتم استثناء الطلبات الغير مكتملة ولا تنطبق عليها معايير المشروع  وتقييم الطلبات وفقا للمعايير . وسيتم الاستفسار عن الوضع القانوني والاداري للجمعيات التعاونية والاتحادات من جهات ذات الاختصاص.
  • مرحلة الزيارات الميدانية: سيتم اجراء زيارة ميدانية للتأكد من دقة المعلومات المقدمة في طلبات الاستفادة وللتأكد من توفر الظروف الملائمة لنجاح المشروع .
  • مرحلة الفرز النهائي : بعد الزيارات الميدانية سيتم الفرز النهائي للطلبات بناءا على عدة عوامل أهمها (فكرة المشروع ، ، نتائج الزيارة الميدانية )  بحيث يتم ترتيب الطلبات حسب العلامات من الاعلى للأقل.
  • مرحلة التعاقد:  التعاقد مع الفئات التي تم اختيارها وحصلت على اعلى العلامات بناءا على عدد المنح المتاح ، وتكون الطلبات المتبقية والتي تنطبق عليها معايير المشروع كطلبات احتياطيه في حال انسحاب أي مستفيد .
  • مرحلة بدء التنفيذ: سيتم بالتعاون المشترك مع الجهة المستفيدة وبالاستعانة بالخبراء والمختصين من طواقم اتحاد لجان العمل الزراعي ومؤسسة اوكسفام لتحديد الاعمال المطلوبة وكمياتها ومواصفاتها لإجراءات طرح العطاءات لاختيار الموردين الذين سيقومون بتنفيذ الاعمال المطلوبة ، حيث سيتم اختيار الموردين حسب الإجراءات المالية المتبعة في اتحاد لجان العمل الزراعي.
  • مرحلة التنفيذ: سيتم البدء بالتنفيذ تحت اشراف طواقم اتحاد لجان العمل الزراعي وبدعم خبير تطوير الأعمال في مؤسسة اوكسفام.
  • استلام المشاريع المنجزة : ومن اجل ضمان الاستلام النهائي للأنشطة بأفضل المواصفات يتم تشكيل لجنة فنية لكل مشروع تضم في عضويتها ( اتحاد لجان العمل الزراعي ، مؤسسة اوكسفام ،وزارة الزراعة)  وتقوم هذه اللجنة باستلام الاعمال المنجزة.
  • مرحلة المتابعة والتقييم: سيتم رصد وتقييم النتائج الفعلية مقابل النتائج المتوقعة من خلال الزيارات الدورية لطاقم المشروع.

الدعم الفني المقدم للمستفيدين من البرنامج:

  1. تقييم جاهزية الاستثمار : سيساعد خبير تطوير الأعمال في مؤسسة أوكسفام خلال مرحلة اختيار المستفيدين على اختيار 12 افكار مشاريع من فئة المنتجين (تعاونيات ، اتحادات )  وتقييم احتياجاتها بناءا على اسس ومعايير محددة, ، لاختيار 8  افكار وتقديم المنح لهذه المشاريع, وذلك بالتنسيق مع الطاقم الفني للمشروع.
  2. تقديم استشارات ومتابعات في مجال ادارة الاعمال للمشاريع المستهدفة

سيقوم البرنامج بالتعاون مع خبير تطوير الأعمال بمؤسسة اوكسفام بتقديم الدعم اللازم لتطوير وتنمية اعمال هذه الفئة وتنفيذ انشطة او مساعدات معينة لهم.

ملاحظات هامة: 

يصل سقف دعم الاستثمارات (المساهمة من برنامج التطوير المتكامل للأسواق) الموجهة للجمعيات التعاونية/الاتحادات الى 15,000$ كحد أقصى.

يعطي برنامج "التطوير المتكامل للأسواق في الأراضي الفلسطينية"  أولوية خاصة لتمكين المرآة وفئة الشباب، وعليه يشجع البرنامج النساء والشابات والشباب على تقديم طلبات للاستفادة من هذا البرنامج.

  • على جميع الراغبين والمؤهلين والذين تنطبق عليهم المعايير إرسال طلباتهم قبل الساعة الواحدة من بعد ظهر يوم 20/01/2020.
  • لن يتم النظر الى الطلبات الغير مكتملة والمستوفية للشروط.
  • في حال وجود أي استفسار او توضيح يمكن التواصل مع مكتب اتحاد لجان العمل الزراعي في قطاع غزة أو الاتصال برقم (082879959)

اضغط هنا لتحميل الطلب الكترونيا

المكان قطاع غزة
موعد الإنتهاء 20, Jan
شارك هذا العطاء