جهة استشارية لتطوير دليل إجراءات الصحة الإنجابية و الجنسية

الوصف

جهة استشارية لتطوير دليل إجراءات الصحة الإنجابية و الجنسية

الموضوع: جهة استشارية لتطوير دليل إجراءات الصحة الانجابية والجنسية لجمعية الثقافة والفكر الحر- مركز صحة المرأة - البريج

مقدمة عن المؤسسة

جمعية الثقافة والفكر الحر، وهي مؤسسة أهلية فلسطينية، غير ربحية، مستقلة، تأسست عام 1991، تلعب دورا قياديا في تطوير المجتمع المدني الفلسطيني من خلال العمل على تطوير حقوق الأطفال والشباب والمرأة في المحافظات الجنوبية والوسطى من قطاع غزة.  تعمل جمعية الثقافة والفكر الحر علي تحقيق أهدافها الإستراتيجية وهي:

تعزيز دور جمعية الثقافة والفكر الحر واستمراريتها كونها مؤسسة قائمة على حقوق الإنسان؛ لتيسير عملية التغيير الايجابي بقيادة المجتمع

تمكين الأطفال والشباب والنساء والاشخاص ذوي الإعاقة؛ ليتقلدوا دور وكلاء التغيير في مجتمعاتهم.

تمكين وكلاء التغيير المجتمعي، والمحلي لطرح قضايا العدالة الاجتماعية، وحقوق الإنسان في مجتمعاتهم.

زيادة الوعي والاعتراف بحقوق الإنسان خاصة للنساء والأشخاص ذوي الإعاقة - على مستوى صناع القرار والرأي ورجال الإصلاح.

تقدم جمعية الثقافة والفكر الحر خدماتها المختلفة من خلال مراكزها التالية:

مركز الشروق والأمل: تأسس عام 1991 في مخيم خانيونس للعمل مع الأطفال من سن 6-12 سنة

مركز بناة الغد: تأسس عام 1993 في حي الأمل بمدينة خانيونس للعمل مع الفتيان/ات من سن 12-16 سنة

مركز نوار التربوي: تأسس عام 2006 في خانيونس – يطن السمين، للعمل مع الأطفال من سن 6-12 سنة

مركز ثقافة الطفل الفلسطيني: تأسس عام 1998 في حي الأمل – بمدينة خانيونس، للعمل مع شرائح مختلفة من الشباب، الجامعيين/ات، الفنانين/ات،التربويين/ات والمثقفين/ات.

مركز صحة المرأة: تأسس عام 1995 في البريج يقدم الخدمات الصحية و الاستشارات المتعدد للمرأة  

تقدم جمعية الثقافة والفكر الحر، وفي إطار سعيها لتحقيق أهدافها الإستراتيجية، الخدمات المتنوعة التالية:

الخدمات الصحية: وتشمل الصحة الإنجابية والكشف المبكر والوقاية والتغذية والصحة الجنسية والصحة القانونية والخدمات الصحية المتخصصة وتقديم المشورة.

التعليم والخدمات التربوية: وتشمل المخيمات الصيفية والمعارض والدعم الدراسي (التعليم النشط) وتنمية الموارد المادية المعارض والتدريب على القيادة.

الدفاع والتوعية وتعبئة المجتمع: ويشمل الحملات والمساعدة القانونية للمرأة والأسرة وبرامج الإرشاد.

النشاطات الثقافية: وتشمل المهرجان الثقافي، ملتقى الإبداع، الحكواتي، أسبوع القراءة .الخ.

خدمات الدعم النفسي الاجتماعي: وتشمل خدمات دعم نفسي واجتماعي خدمات ترفيهية مثل الرحلات والمسرح والدراما النفسية والمخيمات الصيفية.

التدريب وبناء القدرات: ويشمل هذا بناء قدرات المؤسسات المحلية والقاعدية.

تسعى جمعية الثقافة والفكر الحر لتحديد واختيار مزود خدمة (شركة، مؤسسة أو أفراد) للقيام بمراجعة و تطوير دليل الصحة الانجابية والجنسية.  توفر هذه الوثيقة المعلومات اللازمة والتي من شأنها أن تسمح لمزود الخدمة المطلوبة فهم نطاق العمل المطلوب لتقديم العروض الفنية والمالية.  

للمراجعة أو الاستفسار أو لمزيد من المعلومات الرجاء الاتصال  هاتف 2075929 - 2051299، بريد إلكتروني [email protected]  ما بين الفترة  8 صباحا وحتي 3 مساءا .

الخدمة المطلوبة

ترغب جمعية الثقافة والفكر الحر وضمن أنشطة بناء وتنمية القدرات وبتمويل من الوكالة السويسرية للتنمية (SDC) في الإعلان عن جهة استشارية للعمل علي مراجعة و تطوير دليل  إجراءات الصحة الانجابية والجنسية وذلك بغرض تحسين كفاءة وفعالية العمل من أجل تحقيق الأهداف الاستراتيجية للمؤسسة.  
 

النتائج المتوقعة:

مراجعة النظام الحالي المعمول به في عيادة المركز والأنظمة الطبية المتبعة لمقابلة الحالات والبروتكول  العلاجي الطبي خاصة السيدات التي تعاني من مشاكل صحة انجابية وجنسية وسرطان ثدي وتقديم اقتراحات لعملية التطوير والمراجعة من أجل الارتقاء بمستوي الخدمات المقدمة من المركز:

مراجعة المنهجية المستخدمة في التدخل مع الحالات الصحية والتدخلات الطبية بما فيه مراجعة النماذج المستخدمة في عيادة المركز والعمل علي تطويرها بما يتلاءم مع المعايير الوطنية والدولية ومواءمتها مع احتياجات الفريق ." سوف يتم تسليم الخبير بالنماذج المعمول عليها ورقيا وإلكترونيا"

رسم بروتكول علاجي لعيادة النساء محدد بخطوات واضحة ومكتوبة لتدخل مع حالات العقم ومتابعة الحمل وعلاج الأمراض الجنسية والتناسلية وكذلك تنظيم الأسرة في الخدمات المقدمة داخل المركز.

وضع بروتكول متعدد القطاعات للعمل في عيادة سرطان الثدي بما فيه الوقاية والكشف المبكر وتوفير خدمات التصوير التلفزيوني و رسم مسارات التحويل وشراء الخدمات الغير متوفرة بالمركز.  

إعداد تقرير مراجعة يحدد اقتراحات مفصلة و محددة لعملية تطوير دليل إجراءات الصحة الانجابية والجنسية من خلال مراجعة الإجراءات المعمول بها في عيادة المركز و تحديد نقاط الضعف والقوة الموجودة في النظام المعمول بها في المركز و عقد زيارات ميدانية للعيادة ولقاءات مع المعنيين بالدليل والقائمين على تطبيقه لمعرفة الفجوات في واقع العمل والتي تحتاج إلي سد هذه الفجوات من خلال الدليل وتطويره بما يجعله أكثر سهولة في التنفيذ وأقرب إلى الاحتياجات . أن تكون الأدلة الوطنية والإقليمية والعالمية هي مرجع أساسي لتطوير وبناء الدليل المطلوب أعداده.  يعتمد الدليل غي أعداده علي نهج حقوق الانسان وعلي القوانين الصحية الفلسطينية والدولية وحقوق الصحة الانجابية والجنسية. يعتمد الدليل في أعداده علي النهج التشاركي وما تلائم مع الثقافة والأعراف الفلسطينية.

عرض التقرير على إدارة المركز والفريق الفني الطي بالعيادة للتوافق واعتماد اقتراحات عملية التطوير والمراجعة التي تحقق الوصول الي نظام  صحي يساهم في رفع جودة الخدمات المقدمة من المركز.

خطة تطوير دليل إجراءات الصحة الانجابية والجنسية: خطة واضحة شاملة لجميع الاقتراحات لعملية التطوير والمراجعة تحدد الإطار الزمني اللازم لنتفيذ كل بند من البنود المقترحة والمعتمدة في التقرير في البند (1) أعلاه ، وتوضح المنهجية و ادوات العمل التي سيتم العمل وفقها .

تطوير دليل إجراءات الصحة الانجابية والجنسية (متوافق مع الأدلة الوطنية الفلسطينية و القوانين الفلسطينية النافذة وبالأخص قانون  الصحة العامة وقانون حماية المستهلك  ومتوافق مع التوصيات التي تم الوصول إليها من خلال مراجعة الدليل واللقاءات مع ذوي المصلحة)

سيشمل الدليل  علي السياسات والاجراءات والنماذج ومخططات توضيحية للإجراءات

على مزود الخدمة تقديم المسودة الأولى من دليل  إجراءات الصحة الانجابية والجنسية و ملحقه خلال 30يوم من تاريخ توقيع العقد على أن يتبع التقديم عرض مفصل لجمعية الحر للمناقشة والتغذية الراجعة.

على مزود الخدمة تقديم المسودة النهائية من الدليل خلال 10 أيام من تاريخ تسليم المسودة الأولى بعد عمل المراجعات المتفق عليها خلال العرض المفصل للانطمة.

تنفيذ تدريب لطاقم المؤسسة علي الدليل بعد المصادقة : يتم تنفيذ تدريب لطاقم المؤسسة علي الية استخدام  .

الإطار الزمني:.

- شهر و نصف من تاريخ توقيع العقد  لتسليم المسودة النهائية من الدليل

-خطة زمنية لتنفيذ تدريب لطاقم المؤسسة علي  الية استخدام و تطبيق الدليل و متابعة عملية التطبيق بما لا يقل عن 30 ساعة

التواريخ المتوقعة لبداية النشاط: الاسبوع الثاني من شهر نوفمبر2018

مكان التنفيذ: قطاع غزة ويشمل جمعية الثقافة والفكر الحر- مركز صحة المرأة - البريج.

المخرجات المستلمة:

تقرير مراجعة يحدد اقتراحات مفصلة ومحددة لمراجعة وتطوير دليل إجراءات الصحة الإنجابية و الجنسية و ملحقه، يتبعه عرض لإدارة المؤسسة للتوافق والاعتماد.

خطة عمل مفصلة لتطوير دليل إجراءات الصحة الانجابية والجنسية.

مسودة أولى من دليل إجراءات الصحة الانجابية والجنسية شامل لجميع السياسات والاجراءات والنماذج خلال 30يوم من تاريخ ترسية العقد، يتبعها عرض لإدارة المؤسسة للمناقشة والتغذية الراجعة.

المسودة النهائية من الدليل  خلال 10 ايام من تاريخ تسليم المسودة الأولى باللغة العربية

خطة تدريب طاقم المؤسسة على الدليل المصادق

تنفيذ تدريب لطاقم المؤسسة علي الدليل المصادق

طريقة التقدم

علي الجهات الاستشارية الراغبة في التقدم تقديم العروض

،يجب أن تتكون من قسمين "العرض الفني"،  "العرض المالي" و ويتم تحضيرهم ارسالهم وفقا لما يلي:

الية الارسال: ترسل جميع العروض عبر البريد الالكتروني : [email protected]

موعد النهائي: أخر موعد لإرسال العرض هو الساعة الثالثة ظهرا من يوم الأربعاء ،الموافق 7نوفمبر2018،

الشكل: يقدم العرض المالي منفصل عن العرض الفني ، على أن يشمل العرض الفني:

المنهجية التي سيتم العمل عليها

الجدول الزمني لتنفيذ خطة العمل

سيرة ذاتية تفصيلية للجهة المتقدمة وفريق العمل المقترح مع توضيح الخبرة وما يؤهل المتقدم للقيام بالخدمة مع الاشارة الي أي اعمال سابقة مشابهة ذات علاقة

ثلاثة معرفين لمن تم تنفيذ أعمال ذات علاقة بمثل نوع الخدمة المطلوبة.

المكان قطاع غزة
موعد الإنتهاء 07, Nov
شارك هذا العطاء