تقديم خدمات بحثية لاعداد تقرير المسح الثالث لمقياس المجتمع ا...

الوصف
استدراج عروض اسعار
لتقديم خدمات بحثية لاعداد تقرير المسح الثالث لمقياس المجتمع المدني في الضفة الغربية لقياس أداء الاحزاب السياسية
ضمن مشروع:
"شبكات و اتحادات المجتمع المدني الفلسطيني المحرك الاساسي لتنمية المجتمع والتأثير في السياسات العامة"
رقم المشروع: NEAR-TS/2017/386-547
الممول من الاتحاد الاوروبي
تنفيذ: شبكة المنظمات الاهلية الفلسطينية
كراسة الشروط المرجعية 
الموعد النهائي لتقديم العرض الفني والمالي : 5/8/2019
الشروط المرجعية- TOR

مقدمة:

أصدر مجلس تنسيقي العمل الأهلي الفلسطيني تقريره الأول من مقياس المجتمع المدني عام 2016، حيث شخص فيه "حالة المجتمع المدني الفلسطيني، و حلل قدراته، وإمكانياته، واحتياجاته، بهدف تطوير برنامج تدخلي هادف إلى تحسين فرص استدامة منظمات المجتمع المدني الفلسطيني." واقتصر التقرير الأول على أحد مكونات المجتمع المدني الفلسطيني، وهي المنظمات الأهلية التي تعمل وفق قانون الجمعيات الخيرية. وفي عام 2018 اصدر تقريره حول مكون ثاني من مكونات المجتمع  يظهر حالة النقابات العمالية حيث تم تحليل بيئة و اثر النقابات العمالية والتحديات التي تواجهها، وهذا العام ٢٠١٩ سيتم العمل على المسح الثالث على مكون اخر من مكونات المجتمع المدني الفلسطيني وهي الاحزاب السياسية. بهدف شمول مكونات أخرى من المجتمع المدني الفلسطيني في مسوحها، وصولا إلى تشخيص واقع وآفاق المجتمع المدني الفلسطيني بكل مكوناته، وبناء قاعدة بيانات تسمح برصد التطورات على مكونات هذا المجتمع. ومن البديهي أن رصد التغير في واقع وامكانات وفاعلية هذه المكونات تساهم في تشخيص نقاط قوتها وضعفها، واحتياجاتها، مما يسمح بتخطيط تعزيز استدامتها، وتفعيل تدخلاتها وتعظيم فاعليتها في المجتمع.

تمثل الاحزاب السياسية واحدة من مكونات المجتمع المدني الفلسطيني وهي من احدى القوى المؤثرة في السياسة العامة للدولة، وتشكل الاحزاب وسيط بين الافراد و الشعب و النظام الحكم، ومن اهم الادوار للاحزاب السياسية هي صياغة احتياجات ومشاكل المواطنين وطرح مقترحات لحلها، بالاضافة الى دورها في التثقيف والتوعية السياسية والفكرية واستقرار النظام السياسي الفلسطيني. ومن احدى المهام الاساسية للاحزاب السياسية هي الحفاظ على الحياة الديمقراطية، وتعزيز الانتماء الوطني وحماية الحريات العامة وحقوق الانسان، وإتاحة الفرص لانخراط جيل الشباب في الحياة السياسة والاجتماعية والاقتصادية وفي الدفاع عن الحقوق الاقتصادية والاجتماعية، وتعزيز دور المراة في الحياة السياسية وصنع القرار ضمن قوانين تحمي حقها في الحياة العامة وفي مناخ ملائم للمشاركة لتجديد الدماء، واعادة بناء الهياكل التنظيمية والاذرع الشعبية والنقابية واجراء الانتخابات الداخلية  للاحزاب المختلفة . 

الهدف من الاستشارة: 

ضمن مشروع "شبكات واتحادات المجتمع المدني الفلسطيني المحرك الاساسي لتنمية المجتمع والتأثير في السياسات العامة" والذي تقوم بتنفيذه، شبكة المنظمات الاهلية الفلسطينية، بالشراكة مع الشبكات المظلاتيه:الاتحاد العام للجمعيات الخيرية الفلسطينية، والهيئة الوطنية للموسسات الاهلية واتحاد الجمعيات الخيرية – القدس بتمويل من الاتحاد الاوروبي والذي يهدف إلى: تعزيز دور منظمات المجتمع المدني الفلسطيني في الحوار الوطني والسياسات العامة والتواصل الإقليمي حول قضايا المجتمع المدني، للوصول الى دور أكثر تنسيقا لشبكات واتحادات المجتمع المدني لتمثيل أعضائها بشكل أفضل، وبناء قدراتهم، وتفعيل دورهم في التأثير على قضايا المجتمع المدني وفي الحوار المجتمعي والرقابة على تنفيد السياسات العامة. ستقوم  الشبكة ومن خلال أنشطة المشروع اعداد التقرير(المسح) الثالث لمقياس المجتمع المدني في الضفة الغربية، يختص المسح الحالي بقياس حالة الاحزاب السياسية من ناحية البنية والاثر والقيم وبيئة العمل .

تقديم الاستشارات البحثية لتطوير واعداد تقرير مقياس المجتمع المدني الفلسطيني للأحزاب السياسية يتضمن الأبعاد نفسها التي تضمنها مقياس المجتمع المدني الذي طوره فريق البحث في دراسة مقياس المجتمع المدني 2016، واعتمد مقياس المجتمع المدني ((Civil Society Index- “civicus”، ويشمل الأبعاد التالية:

  • بنية الاحزاب: وتشمل هيكلية هذه الأحزاب و المشاركة (أي سعة القاعدة الجماهرية)، وعمق المشاركة (طبيعة الأعمال التي يقوم بها المشاركون في أنشطتها)، وتنوع القاعدة الجماهريية في عمل الاحزاب، ومستوى التنظيم، وعلاقات الحزبية، والمصادر المتوفرة لها.
  •  بيئة عملها: وتشمل السياق السياسي والقانوني لعمل الاحزاب، والحريات السياسية والحقوق، والسياق الاجتماعي- الاقتصادي، والثقافي، والبيئة القانونية، وعلاقة الاحزاب مع الدولة والقطاع الخاص و منظمة التحرير و الجمهور و المجتمع المدني.
  • القيم الموجهة لعملها: الديموقراطية، والشفافية، والتسامح، واللاعنف، والمساواة الجندرية، ومكافحة الفقر، واستدامة البيئة. 
  • أثرها: التأثير في السياسات العامة، وفي اعمال الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والنزاهة في الشراكة والتعاون مع الحكومة ومنظمة التحرير و المجتمع المدني، والتأثير في تغيير واقع الناس بناءا على وجود قاعدة جماهرية.

على ان يتم تغيير بعض المؤشرات التي تقيس الأبعاد الفرعية لتستجيب إلى اختلاف الاحزاب السياسية عن المنظمات الأهلية والنقابات العمالية بطابعها التمثيلي، ومهمتها. ومراعاة الحفاظ على امكانية تطبيق المقياس على جميع مكونات المجتمع المدني الفلسطيني، والحفاظ على قدره على مقارنة التغيرات على هذا المجتمع ومكوناته عبر الزمن. 

وصف المهمة : اعداد تقرير مسحي عن حالة الاحزاب الفلسطينية يتضمن

  1. تشخيص واقع الاحزاب الفلسطينية ودورها بالاستناد إلى مقياس "CIVICUS" للمجتمع المدني، والذي جرى تطويعه ليتلاءم مع بنية الاحزاب ودورها في فلسطين، وبالاستناد إلى جهود فريق البحث في المسح الأول (2016)، الذين عملوا على تطويره ليلائم الحالة الفلسطينية.
  2. تشخيص احتياجات الاحزاب والتحديات التي تواجهها.
  3. تقديم مقترحات لتطوير دور الاحزاب في تمثيل القاعدة الشعبية للدفاع عن مصالحهم ، وتدورها السياسي والاجتماعي والوطني.

الجهة المنفذة: شبكة المنظمات الاهلية الفلسطينية 

اسم المشروع: "شبكات و اتحادات المجتمع المدني الفلسطيني المحرك الاساسي لتنمية المجتمع والتأثير في السياسات العامة"

الشروط والمؤهلات المطلوبة:

  • خبرة عملية في مجال تقديم الاستشارات البحثية لا تقل عن 5 سنوات
  • حد ادنى شهادة ماجستير في العلوم الاجتماعية ، والبحث العلمي  او السياسات عامة والمتعلقة بشكل مباشر في المهام المطلوبة.
  • خبرة في اعداد المسوح التقارير البحثية والممارسات الجيدة .
  • خبرة جيدة في معالجة ومتابعة القضايا النقابية المتعلقة بعمل المؤسسات الاهلية ورصد الانتهاكات  والحق في تكوين الجمعيات وحرية التعبير والحق في التجمع.
  • مهارات عالية في الاتصال والقدرة على ادارة النقاش.
  • مهارة عالية في التحليل النقدي. 
  • القدرة على تحمل ضغط العمل والالتزام بمواعيد ورشات العمل.
  • مهارات عالية في اعداد التقارير. 

المخرجات المتوقعة:

اعداد تقرير  مقياس المجتمع المدني- التقرير الثالث حول الاحزاب السياسية.

الاطار الزمني للخدمة الاستشارية:

الفترة الزمنية لاعداد  المهمة الاستشارية ما بين  ١٠/٨/٢٠١٩ الى ٣٠ /١٠/٢٠١٩ .

آلية التقدم  :

بشكل منفرد، و يتم التعاقد مع الخبير وفقا للمهام وأيام العمل المطلوبة .

شروط تقديم عروض الاسعار: 

العرض الفني ويشمل : 

  • تقديم منهجية مقترحة تعكس رؤية وتفكير  الخبير لتحقيق هدف الاستشارة.
  • خبرة  المستشار (المستشارين) والسيرة الذاتية، الخبرات السابقة في اعداد البحوث، نماذج عمل سابقة و أية مستندات أخرى ذات علاقة بالموضوع.

العرض المالي ويشمل: 

  • عرض مالي يوضح فيه المبلغ المطلوب 
  • يجب أن يكون عرض السعر مقدم أو مسعراً باليورو.
  • عرض السعر يشمل ضريبة الدخل (5%) وفق للنظام الضريبي المعمول به.
  • توفير مطالبات مالية  وtimesheet بمهمات العمل التي انجزها والتقارير المطلوبة.
  • يتم تقديم عرض السعر بالظرف المختوم على ان يحتوي الظرف الخارجي على ظرفيين داخليين ظرف للعرض المالي مكتوب عليه عرض مالي وظرف آخر للعرض الفني مكتوب عليه العرض الفني موقع  ومختوم من المتقدم. 
  • الشبكة غير ملزمة بقبول أقل الأسعار.

تسليم عرض السعر:

آخر موعد لتسليم  عرض السعر يوم الاثنين ٥ / ٨/ ٢٠١٩ في تمام الساعة الثانية عشر ظهرا بالظرف المختوم معنون باسم شبكة المنظمات الاهلية الفلسطينية - PNGO  ورقم العرض وتاريخ التسليم.

العنوان لتسليم العطاء: رام الله- مكتب  الشبكة – الارسال- شارع ايميل توما – عمارة زهرة المصايف – الطابق -١

طريقة الدفع:

  • يتم الدفع عن طريق شيك بنكي بعد انجاز المهمة وبعد تقديم مطالبة مالية وكشف بالايام وساعات العمل والتقارير المطلوبة من المستشار مع خصم ضريبة الدخل وبعد ان يتم اعتماد التقرير.

الاستفسارات:

للاستفسارات يمكنكم الاتصال على مقر الشبكة (رقم الهاتف)- 2953520 خلال ساعات الدوام الرسمي يومياً من الثامنة صباحا حتى الثالثة ظهراً عدا يومي الجمعة والسبت والإجازات الوطنية.

المكان رام الله والبيرة
موعد الإنتهاء 05, Aug
شارك هذا العطاء