برنامج تدريب مدربين: ألعاب المحاكاة للمشاركة المجتمعية

الوصف

نداء مشاركة

آخر موعد للتقديم 15/05/2022

 

برنامج تدريب مدربين: ألعاب المحاكاة للمشاركة المجتمعية

 

تقدمة

تنظم منظمة كريسب الألمانية (CRISP) بالتعاون مع برنامج إن دي جو (INDIGO) والمصمم من قبل وكالة التعاون الألمانية (GIZ) برنامج تدريب مدربين في مجال تصميم ألعاب المحاكاة في الأراضي الفلسطينية. يعتبر البرنامج التدريبي جزء من مشروع ينفذ لمدة ستة أشهر يهدف لتحسين المشاركة المجتمعية في عمليات اتخاذ القرار على مستوى البلديات في الضفة الغربية بالتركيز على أدوات المشاركة الالكترونية. يجدر الإشارة أن المشروع ممول من قبل وزارة التنمية والتعاون الاقتصادي الألمانية (BMZ)

سيتم تنفيذ البرنامج من خلال ثلاث مراحل رئيسية:

المرحلة الأولى والتي تم من خلالها تطوير لعبة محاكاة تركز بشكل مباشر على تطوير مفهوم الدمج في عمليات صنع القرار بما يتناسب مع الاحتياجات المجتمعية.

 المرحلة الثانية والتي سيتم من خلالها تدريب مجموعة من ممثلي البلديات ومؤسسات المجتمع المحلي في آليات تطوير ألعاب المحاكاة لتعميق مفهوم المشاركة المجتمعية حيث سيلتزم المشاركون بتدريب لمدة يومين كاملين. 

أما المرحلة الثالثة والأخيرة سيدعى المشاركين في البرنامج لتقديم أفكارهم بهدف تطوير مجموعة من المبادرات المحلية تعمل على تعزيز المشاركة الالكترونية للمواطنين.  يجدر الذكر أن المشاركين المدعوين سيحصلون على منحة مالية لتنفيذ هذه المبادرات بطريقة تضمن التجاوب وملاقات الاحتياجات المجتمعية. 

يبحث منظمو البرنامج عن خبراء فلسطينيين لديهم الشغف والاهتمام بتطوير قدراتهم التدريبة في مجال ألعاب المحاكاة وذلك للمشاركة في ثلاثة ايام تدريبية في مدينة رام الله في الفترة الواقعة ما بين 28 – 31 أيار. يجدر الإشارة أن كافة تكاليف التدريب هي مغطاة من قبل المنظمين مع إمكانية تغطية مصاريف المواصلات والإقامة في رام الله إن كان هناك حاجة لذلك. 

تقبل الطلبات من موظفي البلديات والنشطاء المجتمعيين الذين يعيشون في المناطق التالية أو مناطق قريبة منها وهي:

نابلس – الخليل – بيت لحم – رام الله – البيرة – بيت ساحور – أريحا – جنين – طولكرم – ترقوميا.

مؤهلات المشاركين:

يجب أن تتوافر في المشاركين الخبرات والمهارات التالية:

  •  ثلاث سنوات على الأقل من الخبرة العملية في المشاريع المجتمعية وذلك في الحدود الجغرافية لبلداتهم وبلدياتهم بالتركيز على العاملين في مؤسسات المجتمع المحلي وطواقم البلديات. 
  • ثلاث سنوات على الأقل من الخبرة في تسهيل ورشات التعليم غير الرسمي لكافة الفئات العمرية. 
  • الالتزام بتنقيد ورشة من يومين في مجتمعاتهم المحلية بعد انتهاء التدريب على ألا تتجاوز مدة تحضير وتنفيذ هذه الورشة الستة أسابيع بعد المشارك في تدريب المدربين. 

تستقبل جميع الطلبات حتى يوم ١٥ أيار من خلال تعبئة الطلب الالكتروني

يجدر الإشارة أن جميع المشتركين سيحصلون على شهادة مشاركة في البرنامج توضح مرورهم بالمراحل الثلاثة سابقة الذكر. حيث تعتبر المشاركة في هذا التدريب فرصة فريدة تساعد المشترك في تعلم طرق منهجية جديدة متل ألعاب المحاكة بالإضافة لتطوير قدراته في تخطيط وتنفيذ مشاريع تسهم في تعزيز المشاركة المجتمعية. 

المنهجية:

منهجية ألعاب المحاكاة هي نموذج مبسط للواقع يركز على نقاط ومواضيع بعينها. يقوم المشاركون من خلال اللعبة  بتقمص أدوار والتفاعل مع شخوص آخرين خلال وقت محدد. تتمركز المرحلة الأولى للعبة على مشكلة رئيسية متعلقة بقرار أو فعل يجب اتخاذه. ومن ثم يبدأ سير اللعبة من خلال مراحل مختلفة ينتج من خلالها ظروف جديدة بسبب تفاعل رادات فعل اللاعبين والبيئة المستحدثة لتنفيذ اللعبة. تمنح لعب المحاكاة مساحة آمنة للمشاركين لتجربة سيناريوهات مختلفة من النزاعات التي قد تنتج في حياتنا اليومية كما أنها تكسبعم مجموعة السلوكيات الجديدة. إن ممارسة هذه المهنجية تساعد المشاركين على الحصول على تجارب يتم منها عيش أدوار قد لا تمت بصلة لواقعهم هذا مما يسهم في زيادة تعاطفهم مع الآخرين وفهم واقعهم واتجاهاتهم الفكرية. 

منظمة كريسب الألمانية (CRISP):

كريسب هي منظمة ألمانية تطور مشاريع وتسهل تدريبات وورشات متعلقة بالدمج والتعليم المجتمعي. تعتقد المنظمة أنها تسهم في هم العمليات أيا كان شكلها من خلال حلول تعليمية مبتكرة. إن المبدأ الأساسي لكريسب هو مواءمة أي مشروع تديره المنظمة للاحتياجات المجتمعية وذلك من خلال توظيف ألعاب المحاكاة وعناصر لعب الدور مما يساعد في تطوير مفاهيم التعليم الذاتي بطريقة شمولية. 

للمزيد من المعلومات يرجى الاطلاع على موقعنا الالكتروني: www.crisp-berlin.org

في حال وجود أي أسئلة أو استفسار يمكنكم الاتصال بممثلنا في فلسطين 

السيد محمد عيسى

بريد الكتروني: [email protected]

جوال: 0595116121

المكان رام الله والبيرة, الخليل, بيت لحم, أريحا, نابلس, جنين, طولكرم
موعد الإنتهاء 15, May
شارك هذا العطاء