استشاري  لاعداد رزمة تدريبية متعددة الأدوات حول قرار مجلس ال...

الوصف

شروط المرجعية استشاري

 لاعداد رزمة تدريبية متعددة الأدوات حول قرار مجلس الأمن 2250 للشباب

شروط المرجعية: لاعداد رزمة تدريبية متعددة الأدوات حول قرار مجلس الامن 2250 للشباب

المدة: 3 شهور

نوع العقد: استشاري

تاريخ البدء: 10شباط 2020 تاريخ الانتهاء: 10 آيار 2020

الخلفية:

من أجل ترسيخ الوعي الشبابي بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والسياسية ومواجهة المشاكل، سعى اتحاد جمعيات الشابات المسيحية في فلسطين وشركائه بدعم المجموعات الشبابية في التجمعات المحلية التي يعمل بها ونظم أول مؤتمر شبابي ليشكل المساحة الحقيقية لمشاركة وتمثيل الشباب في تنفيذ القرار الدولي للأمم المتحدة 2250. 

عقد هذا المؤتمر الشبابي المحلي والدولي في رام الله من 10-14 تشرين الأول2018 تحت عنوان: الشباب يشارك والشباب يقرر: نحو الحرية والعدالة". شارك في المؤتمر 516 مشارك ومشاركة من بينهم 290 مشارك ومشاركة من الضفة الغربية، 155 مشارك ومشاركة من غزة، و71 مشارك ومشاركة من المشاركين الدوليين. 

وللمضي قدما بالأجندة الشبابية، عمل اتحاد جمعيات الشابات المسيحية في فلسطين على اعداد دليل تدريبي حول قرار مجلس الأمن 2250 والذي تضمن تجربة اتحاد جمعيات الشابات المسيحية فلسطين في العمل مع الشباب، وحماية حقوقهم  بموجب القرارات الدولية عموماً وقرار مجلس الامن 2250، وفر الدليل التوجيه العملي والتطبيقي للبلدان الشريكة للاتحاد، بشأن آلية تطبيق واستخدام القرار الدولي"2250" والذي ينص على حماية حقوق الشباب في النزاعات المسلحة. حيث استهدف الدليل إلى توسيع اطار المعرفة وتزويد الشبكات والمؤسسات والمجموعات الشبابية الناشطة والمدربين والمدربات في مجال تمكين وحماية حقوق الشباب، في آليات الحماية ضمن المنظومة الدولية،  وشرح معمق بما جاء به قرار مجلس الامن الدولي 2250 والقرارات ذات الصلة حول تنمية وحماية وتفعيل دور الشباب في العملية التنموية وصنع السلام. وآلية استخدام القرار 2250 والقرارات ذات الصلة كأدوات للمناصرة وآليات لتمكين وحماية الشباب أثناء النزاعات وتحت الاحتلال، وبخاصة على صعيد المشاركة وتوفير سبل الحماية والوقاية وبناء الشراكات وإعادة الإدماج وبحث الخطوات المستقبلية. إضافة إلى بناء منهاج تعليمي يركز على دور الشباب وفق  قرارات مجلس الأمن الدولي بشأن "السلام والأمن" بدأ بقرار "المرأة والأمن والسلام" رقم 1325، وقرار مجلس الأمن الدولي بشأن "الشباب والسلام والأمن" رقم 2250 بالاضافة إلى تطوير آليات وأدوات لرصد وتوثيق الانتهاكات التي يتعرض لها الشباب والمرأة من قبل سلطات الاحتلال، والجانب الفلسطيني، ومن جانب آخر مراقبة ومتابعة وتطوير السياسات العامة الخاصة بالشباب.  

وعليه استكمالاً للعمل واحتياجاً لوجود رزمة تدريبية متعددة الأدوات صديقة للشباب تشمل على دليل ارشادي، وتطبيقي للأنشطة، بطاقات تحمل تعريفات أو معلومات، خطط لجلسات تدريبية تفاعلية ومتنوعة، ألعاب أو تمارين كمرجعية في العمل ميداني مع الأقران من الشباب والشابات، وتعكس الحالة الفلسطينية للشباب، لذا ارتأى  اتحاد جمعيات الشابات المسيحية في فلسطين بتعيين مستشار/ مستشاره مختص/ مختصة في اعداد رزمة تدريبية متعددة الأدوات حول قرار مجلس الأمن 2250 بناء على الدليل التدريبي الذي أعده الاتحاد مؤخرا.

الهدف:

يسعى اتحاد جمعيات الشابات المسيحية في فلسطين الى التعاقد مع استشاري/ة لتطوير رزمة تدريبية متعددة الأدوات حول قرار مجلس الأمن 2250 المصممة لتلبية احتياجات الشباب والشابات في العمل الميداني حول القرار، الغرض من مجموعة الأدوات هو:

  1. زيادة الوعي بأهمية القرار الدولي 2250 للشباب. 
  2. تطوير المعرفة حول القرار ومحاوره الخمسة وتطبيقاته محليا.
  3. تعزيز التوجه الإيجابي لدى الشباب في تبني القرار والترويج له محليا ولدى أصحاب القرار.
  4. إ كساب المدربين المهارة في تدريب الأقران حول قرار مجلس الأمن 2250.

سيتم استخدام مجموعة الأدوات التدريبية على مدار 3  أيام من الدورات التدريبية للشباب المدربين .وتنفيذ ورشة عمل تعريف بكيفية استخدام الرزمة التدريبية للمعنين/ات بحقوق الشباب.

المحتويات:

تشمل الرزمة التدريبية متعددة الأدوات حول قرار مجلس الأمن 2250 دليل ارشادي يساعد الميسر على استخدامها خلال الجلسات التدريبية مع الشباب، بحيث تضم:

  • سلسلة من الأسئلة الرئيسية حول المتدربين وأهدافهم وتوقعاتهم.
  • مقدمة لمجموعة الأدوات والتمارين التعليمية في الرزمة التدريبية وأهدافها ومحتوياتها ومنهجيتها.
  • التعاريف والمفاهيم الأساسية بما فيها المصطلحات (مجلس الامن - الأمم المتحدة - قرار دولي - الخ)
  • يجب أن تحتوي الرزمة على ملاحق مثل:  نموذج تصميم جلسة تدريبية لاستخدام تمارين الرزمة، تمارين تعارف وبناء ثقة وكسر حواجز، الخ.
  • وحدات التدريب في كل من المجالات الرئيسية والفرعية المدرجة أدناه:
    • قرار 2250: محاوره، وربطه بالقضايا الشبابية على المستوى الفلسطيني.
    • ملصق (بوستر) توضيحي لقرار 2250 ومحاوره سهل الفهم للشباب.
    • المهارات الأساسية للتدريب: القيادة ، والاتصال،..... الخ
    • رسائل أو نصائح للميسر (يتم تضمينها في التمارين أو تكون في دليل ارشادي للاستخدام)
  • ارفاق مع الرزمة ملصق (بوستر) توضيحي لأجزاء الرزمة وتسلسل الانشطة وترابطها سويا.
  • أن تكون لغة الرزمة التدريبية هي اللغة العربية.

ستتألف كل وحدة من وحدات الرزمة التدريبية متعددة الأدوات على الملاحظات التمهيدية وأهداف التعلم والمفاهيم والتعاريف ،الأنشطة (القصص ، المسابقات الذهنية ...) ، التدريبات (تمارين فردية و / أو جماعية) والنشرات (التعاريف ، النقاط الرئيسية ، قوائم المراجعة ...).

المهام المطلوبة:

سيكون المستشار/ ستكون المستشارة مسؤولاً عن تطوير رزمة تدريبية متعددة الأدوات لقرار مجلس الأمن 2250. سيتم تكليف الاستشاري/ الاستشارية مع المهام الرئيسية التالية:

  1. الاجتماع مع فريق الاتحاد لمناقشة التصور والأدوات المقترحة من الفريق والوصول إلى اتفاق عام بالرزمة التدريبية.
  2. القيام بإجراء مراجعة مكتبية للمنشورات والتقارير والمحتويات التي لدى اتحاد جمعيات الشابات المسيحية في فلسطين ذات الصلة، ومحتويات خارجية أيضا.
  3. تطوير تصميم وتصور للرزمة التدريبة متعددة الأدوات وتقديم المسودة الأولى إلى اتحاد جمعيات الشابات المسيحة فلسطين لمراجعتها، خلال شهر من توقيع الاتفاقية.
  4. إعداد مسودة ثانية بناءً على مدخلات اتحاد جمعيات الشابات المسيحية في فلسطين، خلال اسبوعين  من بعد الملاحظات.
  5. وضع اللمسات الأخيرة على مجموعة الأدوات على أساس ردود الفعل الواردة وإرسالها إلى اتحاد جمعيات الشابات المسيحية فلسطين، لغاية الأسبوع الأول من نيسان 2020.
  6. ورشة عمل تعريف حول الرزمة التدريبة متعددة الأدوات لقرار مجلس الأمن 2250 للمعنين/ات بحقوق الشباب في نهاية نيسان 2020.

تقديم الترشيحات:

نرجو من المهتمين بهذه الاستشارات تقديم ما يلي: 

  1. عرض فني   لإعداد رزمة تدريبية متعددة الأدوات حول قرار مجلس الامن 2250 للشباب، يتضمن:  السيرة الذاتية (CV) سواء للأفراد أو الشركات. منهجية إعداد الرزمة و نماذج تم  اعدادها مسبقاً، لألعاب أو تمارين أو رزم تدريبية تم تطويرها من المتقدم سابقاً.
  2. عرض مالي تفصيلي يوضح عدد ايام العمل ومعدل الاجرة اليومية

للمعنين الرجاء ارسال الطلبات  بحيث يكون العرضين الفني والمالي في ظرفين منفصلين حتى موعد أقصاه 5/2/2020 إلى:

اتحاد جمعيات الشابات المسيحية في فلسطين

عين السمعان، بجانب مسبح الصنوبر

رام الله

تلفون:02-2981613

للاستفسار عن العطاء يمكنك التواصل هاتفياً على رقم الجمعية 02-2981613، او عبر الايميل : [email protected]

المكان رام الله والبيرة
موعد الإنتهاء 05, Feb
شارك هذا العطاء