مستشار لإعداد ملفات تعريفية حول واقع واحتياجات وأولويات الأط...

الوصف

النقاط المرجعية

(إعداد ملفات تعريفية حول واقع واحتياجات وأولويات الأطفال وفق نهج شمولي للإعاقة والنوع الإجتماعي في 6 تجمعات سكانية في محافظتي بيت لحم والخليل)

  • خلفية عامة

مؤسسة قادر للتنمية المجتمعية هي مؤسسة أهلية غير ربحية، مقرها الرئيسي في بيت لحم، ، تهدف إلى تعزيز  المواطنة الكاملة والمشاركة الحقيقية للأشخاص ذوي الإعاقة في فلسطين في كافة مناحي الحياة. تسعى المؤسسة إلى التأثير بصورة إيجابية على السياسات العامة، وتطوير قدرات الأشخاص ذوي العلاقة، وتعزيز الوعي المجتمعي، ونشر المعلومات بخصوص حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة وقضاياهم؛ وذلك وفقاً لأولويات الاشخاص ذوي الإعاقة على أساس حقوق الانسان المحلية والدولية، خاصة الاتفاقية الدولية لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، ومبادئ المساواة والعدالة الاجتماعية.

تأسست مؤسسة قادر في العام 2008 بمجهود عدد من المهنيين الفلسطينيين ذوي الخبرة والاختصاص في مجال الصحة، الإعاقة، التنمية، وحقوق الانسان. فمنذ تأسيسها أخذت على عاتقها مسؤولية معالجة قضية الإعاقة من منظور حقوقي، فتبنت نهجاً قائماً على الحقوق في معالجة مختلف القضايا المتعلقة بالأشخاص ذوي الإعاقة.

  • حول المشروع

تقوم مؤسسة قادر بتنفيذ مشروع ممول من قبل مؤسسة كاريتاس ألمانيا وبتمويل مشترك من جمعية إغاثة أطفال بيت لحم يهدف إلى تعزيز استجابة المؤسسات الرسمية تجاه احتياجات وأولويات الأطفال في 6 تجمعات سكانية في جنوب الضفة الغربية في إطار نهج شمولي للنوع الاجتماعي والإعاقة. يتم تنفيذ المشروع في مناطق الشواورة وتقوع وبتير وبيت أمر وصوريف وخاراس خلال الأعوام 2019 و2020. ويتضمن المشروع 3 مكونات رئيسية تتمثل فيما يلي:

أولا: تشكيل فرق مساءلة شبابية في مناطق عمل المشروع وبناء قدراتهم في مجال حقوق الإنسان والمناصرة والمساءلة المجتمعية والبحث الميداني (كل فريق مؤلف من 5 شباب / شابات).

ثانيا: إجراء دراسة ميدانية حول واقع واحتياجات وأولويات الأطفال والأطفال ذوي الإعاقة في مناطق عمل المشروع وإعداد ملفات تعريفية حول الأطفال بمنظور شمولي للإعاقة والنوع الإجتماعي.

ثالثا: تخطيط وتنفيذ حملات توعية وحشد ومناصرة وأنشطة مساءلة مجتمعية بهدف الضغط على صناع القرار والمؤسسات الرسمية وحثهم على الإستجابة لإحتياجات وأولويات الأطفال والأطفال ذوي الإعاقة.

  • الهدف من المهمة

تهدف المهمة إلى إعداد ملفات تعريفية حول واقع واحتياجات واولويات الأطفال بمنظور شمولي للإعاقة والنوع الإجتماع في ست مناطق في محافظتي بيت لحم والخليل، بحيث تعكس هذه الملفات الاحتياجات الحقيقية وأولويات الأطفال والأطفال ذوي الإعاقة في كل من المناطق المستهدفة. وسيتم إعداد الملفات التعريفية من خلال فرق شبابية تم إنشاؤها في كل من المناطق المستهدفة والتي ستقوم بشكل أساسي بجمع البيانات المطلوبة لإعداد الملفات التعريفية وفق المنهجية التي سيتم إعدادها.

  • أهمية الملفات التعريفية

تتمثل أهمية الملفات التعريفية في تحديد وتوصيف دقيق وموضوعي لوضع واحتياجات وأولويات الأطفال في المناطق المستهدفة مع التركيز على الأطفال ذوي الإعاقة والنوع الإجتماعي، بما يشمل تحليل وضع الخدمات والموارد المتاحة على المناطق الجغرافية المستهدفة. بحيث توفر هذه الملفات التعريفية معلومات تساعد كافة الجهات المعنية بم فيهم المؤسسات الرسمية والأهلية والدولية لتصميم وتنفيذ برامج وتدخلات تستجيب لاحتياجات وأولويات الأطفال والأطفال ذوي الإعاقة. حيث سيتم توزيع هذه الملفات على البلديات والمجالس القروية في المناطق المستهدفة والمؤسسات والجهات ذات العلاقة، إضافة إلى إتاحة هذه الملفات على شبكة الإنترنت من خلال بوابة قادر الإلكترونية.

  • نطاق العمل

تحقيقا وارتباطا بهدف المهمة، سيقوم المستشار بتنفيذ المهام التالية:

  1. إعداد دليل حول منهجية وأدوات جمع المعلومات والذي سيكون بمثابة المرجع الأساسي في عملية جمع البيانات وصولا إلى إعداد الملفات التعريفية. سيتم اعداد الدليل بالتشاور مع مؤسسة قادر وجهات أخرى أذا لزم الأمر.
  2. تنفيذ ورشة تدريبية لمدة يومين حول الدليل وآليات وأدوات جمع البيانات بشكل جماعي لجميع الفرق الشبابية (اجمالي عدد الشباب والشابات 30 شخص، بمعدل 5 أشخاص في كل فرقة شبابية)
  3. إعداد خطة لجمع البيانات بالتنسيق مع الفرق الشبابية
  4. الإشراف على الفرق الشبابية خلال عملية جمع البيانات، وتقديم الدعم الفني لهم حيثما كان ذلك ضروريا، ومرافقة الفرق الشبابية خلال عملية جمع البيانات حيثما لزم الأمر
  5. التحقق والتأكد من صحة وسلامة البيانات المقدمة من الفرق الشبابية
  6. تحليل البيانات 
  7. إعداد الملفلت التعريفية (ملف تعريفي لكل منطقة مستهدفة). هيكلية الملفات التعريفية يجب أن يتم المصادقة عليها من قبل مؤسسة قادر.
  • المناطق المستهدفة

محافظة بيت لحم: بتير، الشواورة، وتقوع.

محافظة الخليل: بيت أمر، خاراس، وصوريف.

  • المخرجات
  • الفرق الشبابيىة مدربة وقادرة على جمع البيانات وفق دليل المنهجية وجمع البيانات
  • 6 ملفات تعريفية حول واقع وأولويات الأطفال والأطفال ذوي الإعاقة في مناطق عمل المشروع (باللغة العربية)
  • الاطار الزمني

ثلاثة أشهر من تاريخ توقيع العقد. متوقع بدء المهمة في النصف الثاني من شهر آب 2019.

  • مستوى وحجم الجهد المتوقع من المستشار/ة

من المتوقع أن يتم إنجاز المهام المطلوبة خلال عدد أيام عمل فعلية لا تزيد عن 50 يوم عمل.

  • المؤهلات والخبرات

المستشار أو الفريق الإستشاري يجب أن يتوفر لديه:

  • خبرات عملية موثقة حول منهجيات وأدوات البحث والبحث السريع بالمشاركة، وخبرة سابقة في مجال التدريب على منهجيلات وأدوات البحث. 
  • معرفة وخبرة وإطلاع واسع بأوضاع وحقوق الأطفال والأطفال ذوي الإعاقة
  • معرفة وخبرة عملية في قضايا النوع الإجتماعي
  • القدرة على قيادة والإشراف على فرق شبابية في إطار عملية جمع البيانات. 
  • خبرة ومهارات عالية في مجال تحليل البيانات والتحقق من سلامتها وصحتها.
  • خبرة ومهارات عالية في كتابة الأبحاث والتقارير.
  • يفضل ان يكون لديه/ا معرفة مسبقة عن المناطق المستهدفة

فعلى الخبراء والمستشارين المؤهلين للقيام بهذه المهمة ضمن الشروط المرجعية الموضحة أعلاه إرسال طلب الحصول على وثائق استدراج عرض السعر إلى  [email protected] حيث أن آخر موعد لاستقبال عروض الأسعار هو الساعة 14:00 من بعد ظهر يوم السبت الموافق 10/08/2019، بالظرف المغلق.

المكان الخليل, بيت لحم
موعد الإنتهاء 10, Aug
شارك هذا العطاء